معلومات عن جرثومة المعده " H pylori"




جرثومة المعده هي نوع من البكتيريا يعرف بـ “(Helicobacter pylori ( H. pylori” ويتعايش في المعدة وفي الإثنى عشر، وتسبب الالتهابات للشخص المصاب بها، كما أنها تسبب بعض الأمراض مثل قرحة المعدة، ويمكن مع عدم علاجها بسرعة أن تتطور إلى سرطان المعدة، وتزيد هذه البكتيريا من حموضة المعدة بسبب وجودها في السائل الحمضي للمعدة. 

حيث ان جرثومة المعده( البكتيريا الحلزونيه) تتربع قائمة الميكروبات المنتشره عالميا. 50% على الاقل من سكان العالم مصابون بجرثومة المعده. ولديها القدره على تطوير مقاومه للمضادات الحيويه المختلفه. 

الجرثومه الحلزونيه خاصة الانواع الشرسه منها قد تسبب مضاعفات على الجهاز الهضمي فهي مسئوله عن 70%_90% من حالات قرح الاثنى عشر. كما انها مسئوله عن 60%_70% من حالات قرح المعده. ومسئوله عن اكثر من 80% من حالات التهاب المعده المزمن. 

 كما انها تزيد من احتمالية الاصابه بسرطان المعده بمعدل ثلاثه الى ستة اضعاف. فهناك حاله واحده من اصل مائة حاله مصابه بالجرثومه الحلزونيه قد تتحول الى مرض سرطان المعده. 

تتم الاصابه بالجرثومه الحلزونيه عن طريق تناول الماء والطعام الملوث بالجرثومه وبالتالي فإن نسب الاصابه تتناسب تناسبا عكسيا مع مستوى النظافه الشخصيه وايضا صحة البيئه. 

فتزداد نسب الاصابه في المجتمعات ذات مستوى ادني من الاهتمام بالصحه البيئيه. ومن الممكن الاصابه بها عدة مرات متكرره طالما اننا نعيش في بيئه غير صحيه مع نسب اصابه عاليه تعتبر من اعلى النسب عالميا قد تصل الى 90%. 

وبناء على هذه الحقيقه المزعجه فليس من الضروره اخذ علاج للجرثومه الحلزونيه في حالة عدم وجود اعراض وعلامات واضحه. 

الا اذا تم عمل منظار علوي للجهاز الهضمي وتم اثبات وجود تغيرات في الغشاء المخاطي المبطن للمعده او الغشاء المخاطي المبطن للاثنى عشر ، اعراض وعلامات...... معظم المصابين بالجرثومه الحلزونيه لا يعانون من اعراض... ممكن ان تظهر بعض هذه الاعراض.... آلام اعلى البطن انتفاخ _ غثيان_ تقيؤ عسر هضم _ حرقة الفؤاد خمول ونقصان الوزن رائحه كريهه للفم انيميا بسبب نقص الحديد نقص في الصفائح الدمويه نقص فيتامين B12 .... التشخيص..... وجود مستضدات الجرثومه الحلزونيه في البراز. 

اختبار تنفس البولينا. اخذ عينه من المعده اثناء المنظار واختبارها. بالنسبه لتحليل الاجسام المضاده للجرثومه الحلزونيه في البلازما لا يمكن الاعتماد عليه لاثبات الاصابه كما لا يمكن الاعتماد عليه لاثبات الشفاء والتخلص من الجرثومه الحلزونيه. 

فهذه الاجسام المضاده قد تستمر شهور بل سنين بل قد لا تختفي على الاطلاق رغم اخذ العلاج المناسب للجرثومه الحلزونيه ومن الافضل ان ننسى تماما التعامل مع مثل هذه التحاليل. ...... العلاج العلاج الثلاثى والرباعى لجرثومة المعده وهو يعبر عن كورس كامل يؤخذ مرتين يومياً لمدة 10-14 يوم وتتراوح نسبة الشفاء من جرثومة المعدة بعد العلاج 85-90%. يتكون العلاج من اثنين أو ثلاثة من المضادات الحيوية بتراكيز عالية لضمان عدم مقاومة البكتريا وسرعة الشفاء مثل الاموكسيسيلين 1غم وكلاريثروميسين 500مغم أو في حالات حساسية البنسلين يستبدل بالميترونيدازول 400مغم مع كلاريثروميسين 250مغم مرتين يومياً مع دواء للمعدة من نوع مثبطات البروتون مثل اوميبرازول.
بقلم : نورهان ناصر 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

" الخشت " يصدر قراراته بشأن امتحانات الميد ترم والتكليفات الدراسية

عروض تركسل تعقيب العرض المطروح 5 جيكابايت 500 دقيقة