ماذا تحتاج قبل اختيار المبرمج لتنفيذ مشروعك


ماذا تحتاج قبل اختيار المبرمج ؟

يجب ان تغوص اكثر حول التقنية المراد العمل بها ، سواء كانت لغة الخادم او التطبيقات. قد تكون عرفت ما تريد من تحليل النظام ، و لكن يجب انت تعرف تفاصيل الحلول الفنية حول التقنية المستعمله لمنتجك. على سبيل المثال ، تطبيقات الجوال ليست سواسيه هناك تطبيقات للجوال تعمل بالبرمجه الاصليه Native Apps  و هناك من تعمل بشكل ويب Web Application . معرفة الحلول الفنية تعرفك في  نوع المبرمج الذي تريد و كيف تقف حول امكانياتة.

كيف تختار المبرمج ؟

اختيار المبرمج يجب أن لا يكون حول قيمة العرض المادي ابداً . العرض المالي قد يكون عامل مهم بالنسبة لك و لميزانيتك ، لكن هذا لا يعني انك تقوم بأختيار الاقل سعرا. السعر المعروض دائما لا يكون هو السعر النهائي بعد بداية المشروع. فالبعض يقوم بالتسعير و بعدها يقوم في زيادة التسعير مع اي تغيير تطلبه من المبرمج بصفة ان هذا التغيير لم يذكر في العقد، قد يكون التغيير بديهي لكل شخص ، ولكن كثير من المبرمجين يستغل هذا في تغيير التسعيرة. بمعنى اخر ، المبرمج يقوم بوضوع أقل تسعيرة حتى تكبر فرصته في الفوز ببرمجة المشروع في البداية و بعد ما طاح الفاس بالرأس يحاول تعويض المال الذي فقده بأشياء اخرى
تكمن فائدة تحليل النظام و التحقق من مدى فاعلية فكرتك في قلة الاخطاء و معرفة ما تريد بالظبط بدون اي تغيير في الخطة عند البرمجة .
آختيار المبرمج يكون حسب مدى خبرته البرمجية و خبرتة في العمل الي تريده . يجب عليك ان تقيس مدى الخبرة الموجودة لدى المبرمج حتى لو اظطريت لتوظيف شخص فقط ليختبر المبرمج و الوقوف حول أهليته للعمل في مشروعك. من قام بساعدتك في العمل على ملف تحليل النظام قد يكون شخص مناسب في اختيار المبرمج و اختباره ، و قد يكون هو الشخص المطلوب للعمل معه
قد تتضايق كثيرا من توظيف اشخاص فقط للوقف لأهلية المبرمج ، ولكن هذا آفضل من العمل مع شخص قد يسبب لك الكثير من المشاكل و قد تظطر إلى ان تعيد العمل بالمشروع و تكون قد خسرت الكثير من المال و الوقت

كيف اضمن جودة المبرمج ؟

تقوم باختبار المبرمج في بعض الاسئلة الفنيه حول التقنيات المراد العمل بها. و يجب ان تتعرف على المبرمج اكثر حول عمله السابق او تواجدة في الانترنت .
من الاسئلة التي تسألها المبرمج :
هل سبق و ان عمل المبرمج في نفس المجال لمنتجك ؟ إذا كان المبرمج سبق و أن عمل في نفس مجال مشروعك ، فهذا يزيد احتمالات أهلية المبرمج في إتمام العمل بوقت اسرع و جودة أفضل.
معاينة عمله السابق ؟
و يجب ان تتأكد من آنه قام بالعمل بنفسه ، فالكثير يعطيك من اعماله اشخاص آخرين او من أعمال اشخاص
اسأل عن مراجع ؟
اسئل عن اشخاص قد عملوا مع المبرمج سابقا و تواصل معهم حول تقييم المبرمج و كيف كان العمل معه.
آسأل عن تواجده اونلاين ؟
linkedin , Stackoverflow , blog ,  تفيدك في تكوين فكرة عن قدراته البرمجية
تسأل المبرمج في عمل جزء منتجك؟
عند فرز المبرمجين تستطيع تعيينهم لعمل جزء من منتجك في مقابل مادي ، حتى تتأكد من جودة عملهم و تعينهم للقيام بالعمل كامل.

كيف تعمل مع المبرمج ؟

سوف تعمل مع أشخاص ربما لم و  لن تقابلهم في حياتك ، و من أهم عوامل النجاح تكون في الثقة . كل ما يعرفه عنك المبرمج هو بما يقراءة او يواجهه منك في العمل. الثقه عامل مهم في تعيين المبرمجين. يجب ان يثقوا بك و يجب ان تثق بهم و لكن بحدود معينه. انا لا اقصد الثقه العمياء اقصد الصدق في العمل و الممارسة.
هناك طرق مختلفة للعمل مع المبرمجين :

توظيف : 

التوظيف قد يكون للمشاريع الكبيرة و المجهده و تأخذ الكثير من الوقت. يجب ان تقوم بالبحث عن موظفين للقيام بالعمل ، اذ لم تكن حاجتك لهم بالعمل الكامل تستطيع ايضا ان تعرف اذا ما كانوا يريدون العمل الجزئي معك. هذي الخطوة كبيرة و قد تستنزف الكثير من المال. و تستطيع البحث عن المبرمجين بأستخدام شركة توظيف او البحث عن recruiter  للقيام بالحبث عنك و اعطائك السيرة الذاتية لمبرمجين و بقدرات و كفائات متعددة . تستطيع عمل ذلك بنفسك ايضا بأستخدام LinkedIn
قيمة ال recuiter تبدأ من ٦٠٠ دولار حتى ٣٠٠٠ دولار ، و بعضهم لدية طرق اخرى مثل ان يأخذ قيمة أول راتب للموظف.

 

المستقلين  : 

Freelancer
العمل مع المستقلين قد يكون متعب للغاية ، اكثر المشاكل التي يواجهها الرياديون المبدتئين  هي بسبب التعامل مع المستقلين. ليس كل المستقلين سواسية ، فيهم الصالح و فيهم الطالح و لكن البدايه الصحيحة و معرفة كيفية التعامل معهم هي الاساس في نجاح اي مشروع معهم. و في المقابل العمل مع المستقلين هو الاوفر للمال.
كيف تعمل مع المستقلين ؟
هناك طرقتين للعمل مع المستقلين في اي مشروع
العمل قطوعة :
هو ان يكون السعر ثابت حول مشروع معين ، لكن في كثير من الاحيان تكون هناك خلافات حول العمل و ما كان في التسعيرة و ما لم يكن. يستغل الكثير من المستقلين اي تغيير في العمل لزيادة التسعيره للمشروع . الجدول الزمني قد يسبب مشكلة ايضاً كون المبرمج ضمن من انك مرتبط بالعمل معه فلا يعطي مشروعك اولوية. دخل المبرمج في هذي الطريقة يعتمد على عدد المشاريع لديه ، فيعمد الى أخذ اكبد قدر ممكن من المشاريع بقدر اعتماده على انهاء المشاريع.
الدفعات الماليه :
الدفعات تكون على حسب الاتفاق المبدئي بين الطرفين. هناك كثير من المبرمجين يطلب ٥٠٪ في البدايه و انا لا أفضل دفع هذا القدر للمستقلين. الكثير منهم يلح حول الدفعات و قيمتها وهو ما يجعله مثير للريبه. كون المبلغ دائما لا يسترد و ستواجه مشكله مع المبرمج بحكم انه اخذ جزء كبير من التكلفه و ضمن بقائه معك.
دفعات صغيرة و بفترة زمنيه بسيطه مشروطه باعمال معينة هي الأفضل.
العمل بالساعات :
هو ان تتفق مع المبرمج على سعر معين بالساعه. عليه سيتم كشف حساب الساعات بشكل اسبوعي. يجب ان تعرف مقدار الساعات اللازمه للقيام بتنفيذ المشروع كامل وهو ما يمسى بالجدول الزمني. عند الاتفاق على العمل بالساعه مع المبرمج ، يجب عليه تنفيذ جدول زمني و تحديد مهام المشروع و الوقت المتوقع استغراقه. و بعدها تستطيع معرفة التكلفه الكاملة. في الغالب تكون التكلفه اكثر من المتوقع لذلك يجب ان تتنبه لحاجتين عند الاتفاق مع المبرمج .
الأول :
يجب عليك تحديد سقف او حد اعلى للتكلفة مثلا ، عند حساب الساعات و لتكن ٢٥٠-٢٧٠ ساعه   ،عليك ان تسأل المبرمج انك لن تتجاوز ٣٠٠ ساعه  حتى و اخذ العمل اكثر من ذلك. بالاخير هو من قام بعمل الجدول الزمني وهو من يتحمل عواقبه. لا تبادر في وضع السقف حتى تكون قريب جدا من الاتفاق مع المبرمج ، حتى لا يغيير الخطة و يستغل الظروف.
الثاني :
قيمة الساعه للمبرمج  هي قيمة الخبرة لتنفيذ مهمة معينه في ساعه زمن. عند تنفيذ المبرمج الى احدى المهام الموجودة في الجدول الزمني ، يجب ان تتأكد من أن العمل تم بآكمل وجه. اذا وجدت أخطاء في المهمه ، على المبرمج القيام بأصلحها من دون زيادة عدد الساعات  او الدفع لأخطاء قام بها المبرمج . هو من عليه تحمل تكاليف اخطائة و عدم معرفتة لتنفيذ عملا ما.
الدفعات الماليه :
تكون الدفعات بشكل اسبوعي و تغطي الساعات المنفذه.
عليك التأكد من ان مهام المبرمج رفع المنتج للسوق او اعدادة للسوق ،مثل تطبيقات الايفون و الاندرويد . قد يرفض المنتج لأي سبب و يجب ان يكون المبرمج متطلع عليه
الشركات :
شركات متخصصة في تنفيذ مثل هاذي المشاريع. غالبا ما تكون الشركات هي الاعلى اجرا و بفارق كبير نوعا ما. الشركات لديها مكتب ، اوراق رسميه و قد تكون خاضعة لرسوم معينه وهو ما يجعلها الاكثر اجرا . الشركات هي الاكثر ثقه في انجاز و تنفيذ المشروع. السمعه تهم الشركات بقدر اكبر من المستقلين ، بحكم ضمان ارضاء العميل. تستفيد من الخبرات الموجودة في فريق عمل المبرمجين. المنتج قد يكون لك و لكن يهم الشركات سمعة المنتج و جودته و ذلك في تحقيق عملاء اخرين. الشركات تمتلك كل الحلول للمنتج و هو افضل من التعامل مع اشخاص متعددين.
الدفعات الماليه :
غالبا ما تكون الدفعات الماليه للشركات هي ٥٠-٦٠٪ من قيمة العقد عند البدء ، و الباقي يقسم الى ٢-٣ دفعات اخرى.

 

أين تجد المبرمجين ؟

هناك طرق متعددة لتجد مبرمج بعد ان حددت كيف ستعمل مع المبرمجين ، بعض الافكار قد تحتاج الى اكثر من مبرمج.
بوابات متخصصة في مجال المستقلين
Upwork سابقا odesk
اعلى درجه و اكثز غلاء
او تقوم بالبحث بنفسك او عن طريق شخصص متخصص بالتوظيف من لنكدان

 

كيف يكون تنسيق العمل و الاتصال بين المبرمجين ؟

كونك ريادي و صاحب المنتج فيجب عليك معرفة كل صغيرة و كبيرة حول مشروعك و تكون مزود بجميع تفاصيل العمل لديك.التواصل الدائم مهم جدا ، حتى تعرف من يقوم بعمله جيداً. قد تعمل مع عدة مبرمجين” فريق عمل” و هنا يجب تظبط آلية العمل بينهم ، و ذلك يكمن في تحديد مسؤليات المبرمجين و تعيين قائد للفريق.

الاتصال و المحادثة

Email ، Skype ، Hangout ، Phone Call

إدارة المشروع

بوابة تحدد اولويات العمل و كيفية سير العمل  ، و ما هي المهام المنجزة او الغير منجزة . إضافة تعليقات حول الكود او التصميم.

إدارة الكود

بوابة تحفظ لك الكودبوابة مهمة جدا في البرمجة . يقوم المبرمج برفع الكود الى البوابه بشكل دوري و بعد كل تحديث على الكود ، حتى يكون لك نسخة من اخر تحديث للكود تحسباً لأي ظرف.

تعيين بيئة العمل

تبداء في انشاء منصات الاتصال و بوابة ادادرة الاعمال ، إدارة الكود و دعوة كل من يعمل معك لها. و ايضا عليك ان تقوم بالتالي :
تقوم في إنشاء ملف في دروب بوكس DropBox و تشاركه مع المبرمجين ، قد يحتوي الملف على ملفات اخرى بداخله. عليك ان تشارك كل مبرمج بما يخصه من الملفات فقط.
تقوم بعمل مجلدات مع قوقل و تشاركها المبرمجين ، قد تكون المجلدات خاصة في المنتج . مثلا ، لو لديك خادم و هناك اوامر للخادم تحتاج ان تحتفظ بها و ايضا يحتاج المبرمجين الاطلاع عليها لمعرفة الاوامر المطلوبة API file

الاعمال الروتينية 

لاتعرف كيف ستكون الامور في المستقبل ، وقد سبق و قلنا ان الثقة عامل مهم في التعامل مع المبرمجينهذا لا يعني عدم اخذ الحيطة الكاملة في التعامل مع المبرمجين. قد تتغيير رأيك حول المبرمج او قد لا تتفق معه لآي سبب او قد يحدث له مكروه لا سمح الله. لا تريد ان تعيد العمل من البداية. لذلك يجيب عليك ان تقوم بأعمال روتينة و تجعلها من أعمال المبرمجين إيضاً.
من الاعمال الروتينيه :
  1. على الريادي المتابعة مع المبرمجين بشكل يومي عن مسار العمل و المهام القائمين عليها. لكي لا يكون فهم المبرمج خاطئ للمهمه.
  2. على المبرمج رفع الكود بشكل دائم في بوابة ادارة الكود.
  3. على الريادي متابعة تحديث المجلدات و البوابات و حث المبرمجين على تحديث العلومات
نتمنى ان نكون وفقنا في ايصال المعلومات بشكل مبسط . نتمنى لكم التوفيق بأذن الله في أعالمكم و مشاريعكم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معلومات عن جرثومة المعده " H pylori"

" الخشت " يصدر قراراته بشأن امتحانات الميد ترم والتكليفات الدراسية

عروض تركسل تعقيب العرض المطروح 5 جيكابايت 500 دقيقة