كش كش بيه...." نجيب الريحانى"







بقلم/ هبة شتا 

"نجيب الريحانى"أنه الأسطورة التى ولدت فى العصر الذهبي،الذى تربع علي عرش الكوميديا فى السينما وبالتأكيد سيد المسرح،تلك الإبتسامة التى لم تفارق وجوه من شاهد له فيلما او مسرحية تقمص بها ادوارا ترجوف من شاهدها ضحكا أو قد تبكيه من شدة التأثر.

ولد نجيب إلياس ريحانة الذى اشتهر فيما بعد"بنجيب الريحانى"فى عام 21يناير 1889فى فترة حكم الخديوية،بإحدى الأحياء الشعبية وبالتحديد "حى باب الشعرية"بمدينة القاهرة ،لأب عراقى وام مصرية.

  الريحانى...وبدايات مليئة بالاشواك

ما حقيقة كش كش بيه ؟؟وهل كانت بالفعل فتحة الخير علي الريحانى؟

كان يدرس"الريحانى"بإحدى المدارس الفرنسية وهى مدرسة"الفرير"ونظرا لظروف مادية صعبة،قرر ترك المدرسة ويبحث عن شغل ،وبالفعل وجد شغل ببنك زراعى،ليتعرف هناك علي"عزيز عيد"زميله بالعمل،،وتبدأ الرحلة بمتابعة العروض المسرحية للفرق الاجنبية فى القاهرة،،لتكن الخطوة بعمل فرقة خاصة بالريحانى وزميله عزيز وكانت البداية بعروض لرويات فرنسية مترجمة،،ولكن ي صديقي صدق من قال""أبو بالين كداب""وذلك لان الريحانى انشغل بالعروض المسرحية عن شغله بالبنك الزراعى،،مما دفع والدة الريحانى بطرده من المنزل،،

ولكن ما مصير شاب لم يتجاوز الستة عشر عاما من عمره...ي ترى أين ذهب؟؟

بعد ان طردته والدته من المنزل ذهب ليسكن بقهوة الفنانين،،عجبا لك ي ريحانى!!!وهناك يتعرف علي"استيفان روستى"ذلك المكان الذى يتجمع به أهل الفن،،لتكن بوابة رزق اخرى ليتشارك الريحانى مع استيفان روستى بعروض تسمى""بخيال الظل"فى كباريه يسمى"الابيدوز".
وفى الابيدوز يبتكر الريحانى شخصية جديدة استوحها من خياله من خلال النماذج البشرية التى مرت بحياته رغم صغر سنه،وهى شخصية"كش كش بيه"وهو عمدة"كفر البلاص"تلك الشخصية الساذجة التى تبيع القطن لتنفق ما لديها علي الكباريهات وبنات مصر.
وتنجح الشخصية ويبدأ الريحانى فى تأليف قصص لشخصيات جديدة وتنجح الشخصيات لينجح معاها الريحانى ويقدم نفسه كممثل مسرحى،،وفى احدى الليالي يطلب الريحاني من مالك المسرح ان يزيد مهيته الى 30جنيه،إلا ان صاحب المسرح رفض بشدة ومما دفع الريحانى أن يترك المسرح فى حالة من الظلم لم ينجوا منها "كش كش بيه"،ويقدم الريحانى فى مسرح"الاجبيسيانا"ليعمل علي تطوير ذلك المسرح بمساعدة"سيد درويش"فى تقديمه "للاوبوجستات الغنائية".
وزداد مسرح الريحانى بقربه من الناس وبالتأكيد ازداد نجاح الريحانى مع الحركة الوطنية و"ثورة الشعب 1919"،ليدخل الريحانى بعروض جديدة تضاف إلى اسمه بتعاونه مع"بديع خيرى"وذلك فى اواخر العشرينات.

هل أسلم الريحانى قبل وفاته؟

فى حقيقة الأمر لا نستطيع حسم ذلك الموضوع فالعلم عند الله،ولكن ما نستطيع قوله هو أن طبيبه وجد مصحفا بجوار سريره،كما انه كان صديق مقرب لشيخ"محمد رفعت"فكان الريحانى لا يبدأ أى عرض مسرحى إلا بعد سماع القرآن بصوت الشيخ محمد رفعت.

بالإضافة الي أن الريحانى تحدث فى مذكراته عن فضل القرآن عليه فى تعلم الصبر والشجاعة وحب الاخر وغيرها من الصفات الجميلة،فكأن يقرأ القرآن بالفرنسية،وكان الإمام"المراغى"الذى اجرى معه الريحانى عدة حوارات يترجمه إليه بالعربية.

الفن...لايمنع الاستقرار!

الحياة لاتصبح حياة او تشعر بملاذتها إلا إذا كنت مسقرا ،والاستقرار بعرفنا العربي هو«الزواج»،وطبق ذلك الريحانى،فتزوج من"بديعة مصابنى"وهى لبنانية الجنسية،وذلك عندما رآها فى إحدى عروضه بالبنان فتزوجها واصطحبها معاه الي مصر،حيث افتتحت ملها خاصا بها بإسم"كازينو بديعة"وكما أسست فرقة خاصة بها تسمى فرقة"بديعةمصابنى"والتى اكتشفت العديد من المواهب التمثلية فى مصر،ولكن كالعادة زواج الفنانين لا يستمر،فتم الطلاق ليتزوج بامرأة ألمانية"لوسي دى فرناى"وأنجب منها ابنته الوحيدة"جينا الريحانى".

النهاية المأساوية للريحانى!

توفى الريحانى فى 8يونيو 1949عن عمر يناهز 60بعد ان تدهورت حالته بسبب«التيفوئيد»والذى أثر سلبا علي صحة رئتيه وقلبه وكان سببا أساسيا فى وفاته بمستشفى اليونانى بالعباسية
ويقال أن الإهمال كان سببا ايضا بوفاته فبسبب إهمال ممرضته بالمسشفى حيث أعطته جرعة زائدة من عقار"الاكرومايسين"مما أدى لوفاته بنفس اللحظة.

رحم الله هذا الفنان العظيم الذى اضحكنا وبكينا فلن ننسي له"استاذ حمام فى غزل البنات"ذلك الفيلم الذى طويت بيه صفحات الريحانى الفنية فكان موعد لقائه مع ربه قبل أن ينهيه،ولن ننسي ايضا"سي عمر"،"لعبة ست"،"سلامة فى خير"،"صاحب السعادة كشكش بيه"،"ابو حلموس"وغيرها.

#الضاحك الباكى--نجيب الريحانى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معلومات عن جرثومة المعده " H pylori"

" الخشت " يصدر قراراته بشأن امتحانات الميد ترم والتكليفات الدراسية

عروض تركسل تعقيب العرض المطروح 5 جيكابايت 500 دقيقة