«الأثقال» تبدأ المنافسات فى الألعاب الإفريقية.. ومصر تحافظ على الصدارة

«الأثقال» تبدأ المنافسات فى الألعاب الإفريقية.. ومصر تحافظ على الصدارة


كتب / احمد سعيد عبد الظاهر

 تسود حالة من التفاؤل بعثة مصر المشاركة فى دورة الألعاب الإفريقية مع انطلاق منافسات رفع الأثقال، حيث تتعلق الآمال على الأوناش المصرية بمضاعفة عدد الميداليات الذهبية التى حصدتها مصر فى أول خمسة أيام فى مشاركتها فى فعاليات الدورة، خاصة أن مصر مرشحة لاكتساح كافة منافسات الأثقال. 

و من جانبه، أكد أشرف صبحى، وزير الرياضة، أن تأهل الأبطال للأوليمبياد هو إنجاز كبير يضاف للمنظومة الرياضية المصرية، موضحا أنه يتابع مشاركات الأبطال المصريين المشاركين خلال الفترة الحالية فى مختلف البطولات العالمية والقارية، خاصة المؤهلة منها لأوليمبياد طوكيو 2020. 


وأشار إلى أن النتائج والميداليات التى يحرزها اللاعبون المصريون فى مختلف البطولات حاليا تعد مؤشرا إيجابيا على قدرة البعثة المصرية التى ستشارك فى الدورة الأوليمبية طوكيو 2020 على تحقيق نتائج مشرفة لمصر. الحقيقه انو دائما ما يضرب المصري اروع الامثله في الصبر و قوه التحمل و العزيمه القويه. لقد اثبت المصري جدارته في الكثير من المجالات العلميه و الرياضيه و السياسيه و نتاول الانجازات الرياضيه بشئ من التفصيل. 

فعلي سبيل المثال فاز منتخب مصر لكره اليد بمسابقه كأس العالم منذ قليل. و تصدر فريق الاوناش المصريه جدول المنافسه في بطوله الالعاب الاوليمبيه . و كان منتخب مصر لكره القدم قد حصد العديد من البطولات القاريه و شارك في كأس العالم العام الماضي. و كانت البعثه المصريه قد احتفلت بتأهل منتخبات تنس الطاولة والرماية والخماسى الحديث والسباحة لأوليمبياد طوكيو 2020 على مدار الأيام الماضية. 

ووصل رصيد مصر من الميداليات فى أول أربعة أيام إلى 66 ميدالية، بينها 21 ميدالية ذهبية و27 ميدالية فضية و18 ميدالية برونزية. تتصدر بذلك مصر جدول المنافسه و ياتي في المركز التاني جنوب افريقيا برصيد 37 ميدالية متنوعة، والجزائر فى المركز الثالث برصيد 36 ميدالية متنوعة. ان مصر اعتادت علي ان تكون في الصداره دائما و لابد من ان تحافظ علي ذلك. و لذا وجب علي كل انسان ان يتقن عمله و ان يرفع من مستواه في عمله و يصير مثال يحتذي به . 

الاحسان الي الجار :- 

ان من القيم التي تكاد ان تختفي من مجتمعنا هي الاحسان الي الجار. الجار هو صاحب الجوار في المسكن او في العمل لذا سمي بالجار اما الاحسان اليه فيكون بالا تؤذيه بالقول او الفعل و أن تواسيه في مصيبته و تشاركه إياها و تبارك له في فرحه و تشاركه إياه و أن تسأل عنه إن غاب و تعوده إن مرض. يحكي أن رجلا وجد سيارته مغطاه في الصباح و لم يكن هو من فعل ذلك فسأل هذا الرجل عن الفاعل فإذا بجاره يخبره بأنه الفاعل لانه خشي عليها من أثر الدهانات التي يستعملها العمال في تجديد بيت الجار. إنه حسن الجوار يا ساده. 

كان لرسول الله صلي الله عليه و سلم جارا يلقي بالقمامه امام بيت رسول الله صلي الله عليه و سلم ثم يوم ان مرض فلم يلقي القمامه امام بيت رسول الله ذهب النبي فسأل عنه فإذا به مريضا و إذا بالنبي يزوره. أيضا من صور حسن الجوار الا ترفع صوت التلفاز او الراديو في المنزل بحيث يتأذي منه الجار. 

 ومن صور الإحسان: ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما زال جبريل يُوصيني بالجار حتى ظننتُ أنه سيُورِّثه))؛ مسلم 

لهذه الدرجة يدعو الدين إلى حُسن معاملة الجار لجاره، حتى إنه رُوِي عن أبي ذر رَضِي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذر، إذا طبَختَ مَرقةً، فأكثِرْ ماءَها وتعاهَد جيرانك))؛ رواه مُسلم 

ومما يُروى أن رجلًا جاء إلى عبدالله بن مسعود وقال: إن لي جارًا يؤذيني ويَشتِمُني، ويُضيِّقُ عليَّ، فقال ابن مسعود: "اذهبْ فإن هو عَصَى الله فيك، فأَطعِ الله فيه".

وثبت أن مَن أراد أن يُحبه اللهُ ورسوله، فليُحسن إلى جاره ولا يؤذيه فيما يكره أن يراه منه؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن أحببتُم أن يُحبَّكم الله ورسوله، فأدُّوا إذا ائْتُمِنتُم، واصْدُقوا إذا حدَّثتُم، وأحسِنوا جوار مَن جاوَرَكم))؛ صحيح الجامع).

بل ثبت أن من صور الإحسان شهادةَ الجيران لك بحُسن خُلقك وحُسن معاملتك لهم، وفي هذا دليلٌ وشهادة مقبولة لك عند الله تعالى، والعكس بالعكس، فلا تَستهِنْ بالتماس الأسباب التي تحثهم على تزكيتهم لك؛ فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: كيف لي أن أعلمَ إذا أحسنتُ وإذا أسأتُ؟ قال: ((إذا سمعتَ جيرانك يقولون: أن قد أحسنتَ، فقد أحسنتَ، وإذا سمعتَهم يقولون: أسأتَ، فقد أسأتَ))؛ الصحيحة).

فجارُك هو المؤشر الذي من خلاله تستطيع أن تعرف حقيقة نفسك من جهة الإحسان من عدمه، وقد تقول بعضُ النسوة: كل هذا للرجال، فما دخلنا نحن النساء؟! نقول لهنَّ: بل أنتنَّ في ثواب الإحسان إلى الجار كالرجال تمامًا، بدليل ما ثبت في البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((يا نساء المسلمات، لا تَحْقِرَنَّ جارةٌ لجارتها ولو فِرْسِنَ شاةٍ))؛ ).

بر الوالدين مفتاح النجاه في الدنيا و الاخره:-

قرن الله تعالى عبادته وشكره بالوصية بالوالدين والبر بهما ، من هنا يتبين لنا جليًا  عظم هذا الأمر عند الله عز وجل، فلذا أساهم بهذا الجهد المتواضع لنراجع أنفسنا نحو حقوق أمهاتنا وآبائنا علينا في حياتهما ومن بعد موتهما، وبيان فضله في الدنيا والآخرة ، وعاقبة العقوق ، بمبحث بعنوان :" قُرة العين في بر الوالدين"سائلاً الله عز وجل القبول والتوفيق. اذ قال:- 

 قَالَ تَعَالَى: { { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا(24)} }[الإسراء:23- 24. ان الاب و الام يبذلون الكثير و الكثير من اجل ابنائهم و لا يدخرون غالي او نفيس في سبيل ذلك. 

ان من الواجب عليك ان ترد الاحسان بالاحسان فقد كنت في فتره لا تقوي علي فعل اي شئ كنت لا تملك حول او قوه و قد بذل ابيك و امك ايضا الكثير منذ ان ولدت لقد فتحا باب التنازلات من اجلك انت يا عزيزي. تنازلا عن الراحه لتستريح انت و عن الطعام لتأكل انت و عن المال لتتعلم و تلبس و تأكل و تفرح انت. ان من طاعه الله ان تؤدي الامانات الي اهلها فلو اعتبرنا انها امانه فلابد ان تدفع لهم ثمن ما قدموه لك و ان كانت القضيه ليست هكذا و انما هو واجب قد اوجبه الله عليك فلا مفر منه. لن تجد احدا نجاحا في حياته الا اذا كان يعامل ابويه كأميران و يجلسهم مجلس الملوك علي عرش البر برالوالدين . احذر ان يشتكيك احد ابويك او كلاهما الي الله.

الصحاب و عمايلهم:-

الصحاب هما اجساد متفرقه بقلب واحد غالبا و سبب كلمه غالبا بسبب اللي بنشوفه اليومين دول يعني قلل شويه من المفهوم ده. الاصدقاء هم اخوات بس مش بالدم مش بالاسم يعني. بس فينا بينا تفاصيل كتير ضحك كتير و تعب و هم و حكاوي و رغي و خدنا قرارات كتير مع بعض. من ضمن ما قيل في الصحاب هما الصخره التي تختبأ خلفها لتستعد لمواجهه العالم. قال الامام البخاري " سلام علي الدنيا ان لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا " و قال الشاعر عمرو حسن صحاب :-
يا أصحابي
يا أصيع خلق ف العالم
أنا ممتن ليكو بجد
على وقفتكو وقت الجد
وع السر اللي ف صدوركوا ولاقولتوه ف مرة لحد
أنا والله باشكركم
وبأمركم تكوني معايا للآخر
بضحكتكوا اللي بنت بنوت
عن العِشرة اللي عاوزة تعيش..
ف عز ما فيه حاجات بتموت. 

الصحاب هما روحك و مفيش حد بيعيش من غير روحه فخد بالك من صحابك متخسرهمش. 
بنخاف من الماضي مما يدفعنا لاتخاذ قرارات تدمر حاضرنا و تقتل مستقبلنا :- 

كتير خدنا قرارات في الماضي و ندمنا عليها. القرارات دي كنا شاكيين في صحتها وقت ما خدناها بس هو المشكله كان مضغوط علينا وقتها محسيناش غير بعدين. الماضي هو البذره و الحاضر هو النبات و المستقبل هو الثمره. اذا كانت البذره سليمه هيطلع النبات سليم و هتطلع الثمره سليمه . يقول د ديفيد جورج مشرقي " الماضي نادرا ما يخيف، فإننا نخاف من المستقبل، أما الماضي فقد يكون محزن، انما من الصعب أن يكون مخيف. أما التخلص منه فقد يضر أكثر مما يفيد، فهذا الماضي، مهما كان مؤلما، هو الذي ساهم في تكوين شخصيتك الحالية، فالتخلص من الماضي لن يفيد بشيء، انما الحل هو التخلص من الألم المصاحب للذكريات. وهذا يمكن أن يحدث عن طريق جلسات العلاج النفسي، حيث يعلمك الطبيب المعالج كيف تتعاملين مع الألم المصاحب للذكريات، بحيث تكون الذكريات موجودة لكن غير مصحوبة بالألم الناتج عنها " . الي كل من له ماضي يعكر صفو حياته كف عن هذا الهراء و دعك من القلق فلن يتغير شئ بل استعن بالله نعم المولي و نعم النصير. 

الرضا بالقليل كنز العصر :- 

هو صفه الانبياء و المرسلين و ذوي النفوس السويه. تجد احدهم يمشي علي قدميه لا ينظر الي راكبي السيارات الفارهه. و تجد طفلا يأكل طعامه البسيط لا ينظر الي اقرانه اصحاب الطعام الطازج. و تجد من حرمه الله نعمه الولد لا ينظر الي جاره الذي رزقه الله البنات و الاولاد. و تجد الموظف البسيط الذي يتقاضي اجرا لا يكاد يكفيه الي منتصف الشهر لا ينظر الي صديقه ذو المرتب الكبير الذي يركب سياره غاليه الثمن و يسكن في بيت قد بناه علي مساحه كبيره من الارض و ايضا لا ينظر الي الموظف المرتشي الذي قد قبل علي نفسه الحرام و ادخل الحرام علي بيته و اولاده فافسدهم." جمع الحرام علي الحلال ليكثره .. دخل الحرام علي 

الحلال فافسده". و فيما يلي بعد الاقوال عن الرضا بالقليل :-

القناعة والرضا من الأشياء الجميلة التي تريح قلوبنا ونحسن الظن دائماً.
 شرط الرضا أن يستوى المنع والعطاء.
 فوت الحظ مع فوت الرضا سقم.
 مد رجليك على قدر سجادتك.
 عصفور دوري في اليد، خير من كنار على السقف.
 بيضة اليوم ولا دجاجة الغد.
 عصفور في اليد ولا عشرة على السطح

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معلومات عن جرثومة المعده " H pylori"

" الخشت " يصدر قراراته بشأن امتحانات الميد ترم والتكليفات الدراسية

عروض تركسل تعقيب العرض المطروح 5 جيكابايت 500 دقيقة