تعرف على أسرار للفنان الراحل يونس شلبي







بقلم / ألاء سليمان

فن يتأيق فى شموخ يعلو فى سماء الذكريات إنه الفن القديم ، عندما كانت السينما المصرية مليئه بنجوم عالت معهم ضحاتكنتا مثل وداد حمدى وكاميليا واحمد مظهر و عبدالسلام النابلسى و يونس شلبى حيث أعمتنا الأضواء وأعتقدنا أنهم من المستحيل أن يعانوا من المرض أو الحزن أو حتى الالم ، فكانت النهايات حقاً مأساوية .



وكان يونس شلبى قد اسعدنا كثيراً وعالت معه ضحكاتنا وحفظنا قفشاته ومازلنا نرددها مثل (جاموسة راحت تقابل جاموسه - والله العظيم الجدع ده بيقول حاجات غريبة ) .



فهو مواليد شهر مايو عام ١٩٤١ بميدان الطمهى بمحافظه المنصوره ، درس فى المعهد العالى للفنون المسرحيه بمحافظه القاهره ،كان اسمه متألق بين نجوم الكوميديا لانه كان شغوفاً بالفن والتمثيل والمسرح وكشف عن موهبته فى مسرح الجامعه وحصل على البكالوريوس في عام 1969.

استطاع جذب المخرجين له فى مسرحيه أقيمت بمسرح بوسط البلد بسبب خفه ظله وملامحه البسيطه والطفوليه وتنبؤ له بمستقبل باهر وانه فنان قادم يستطيع جذب الالاف من المشاهدين .

لم تكن اسرته مرتبطه بالفن وليس لها اى علاقه به توفى والده وهو لم يتجاوز العاميين فكان أصغر اخوته (إنصاف و فتحيه ) كان متعلقا بوالدته فهى كانت الام والاب بالنسبه له .

كان يحب الغناء كثيرا ويشارك فى حفلات السمر التى تقيمها المدرسة الاعدادية وعندما اقتحم مقال الفن أصبح له البومان غنائيان هما ( الديك الشركسى و بوجى وطمطم ) .

عانى يونس شلبى كثيراً طوال رحلته الفنيه حيث كان يروى فى أواخر أيامه انه كان يعمل فى مستشفى ابو الريش وجامعة عين شمس لينفق على نفسه وليتحمل مع والدته أعباء الحياه قدم الكثير من الافلام لدرجه انه لا يتذكر اسماء بعض الافلام .

قدم لنا الفتى الطائش والاهوج فى كثيرا من اعماله مثل العيال كبرت وحاول تفهم يازكى ومثل شخصيه الفتى الفقير فى فيلم ريا وسكينه هو والفنانه شريهان وفى المليونيره النشاله بدور توفيق مع الفنانه نورا والفنان حسن حسنى وقدم شخصيه بوجى فى مسلسل بوجى وطمطم لسنوات طويله وكان يعرض فى شهر رمضان ونظل نتذكره حتى الان ، كانت أخر اعماله فيلم أمير الظلام فى ٢٠٠٢ .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معلومات عن جرثومة المعده " H pylori"

" الخشت " يصدر قراراته بشأن امتحانات الميد ترم والتكليفات الدراسية

عروض تركسل تعقيب العرض المطروح 5 جيكابايت 500 دقيقة