أكبر شركة في كينيا تتراجع بسبب توقعات نمو الأرباح المنخفضة




تراجعت أسهم Safaricom Plc أكثر من أربعة أشهر بعد أن قالت أكبر شركة في شرق إفريقيا من حيث القيمة السوقية إن نمو الأرباح سيتباطأ حتى مع توسيع شركة الاتصالات اللاسلكية لخدماتها المصرفية عبر الهاتف المحمول.

قالت الشركة التي تتخذ من نيروبي مقرا لها في بيان يوم الجمعة إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب سترتفع بنسبة تصل إلى 9 في المئة خلال العام حتى مارس مقارنة مع زيادة بنسبة 13 في المئة في الفترة السابقة. وقال رئيس مجلس الإدارة نيكولاس نغانغا في مؤتمر صحفي للمستثمرين إن ارتفاع الضرائب والتضخم من بين العوامل التي تضغط على المستهلك.

وقال تريسي كيفونيو ، كبير المحللين لدى شركة تيليمر ماركتس إنك ، عبر الهاتف من نيروبي ، إن توجيه أرباح 2019-2020 "ضعيف". "هذا مثير للقلق".

لقد طغت التوقعات على إعلان Safaricom عن توزيع أرباح خاص على خلفية ميزانية عمومية قوية ونمو نقود المحمول إلى ما يقرب من ثلث إجمالي الإيرادات. وتسيطر شركة الاتصالات المملوكة جزئياً لشركة Vodacom Group Ltd. في جنوب إفريقيا على ثلثي السوق الكينية وتسعى للتوسع في بلدان أخرى.
خطط إثيوبيا

قال الرئيس التنفيذي لشركة  بوب كوليمور في مقابلة معه إن شركة فوداكوم وسافاريكوم تخططان للاستيلاء على حقوق الملكية الفكرية لشركة إم بيسا ، المنتج الرئيسي للأموال عبر الهاتف المحمول ، من شركة فودافون جروب ، وهي الشركة الأم لشركة فوداكوم ، وتعميم الخدمة على دول إفريقية أخرى بعد العرض.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Safaricom تخطط لتوفير منصة خدمات الأموال المحمولة لبنك يعمل في جنوب السودان. في إثيوبيا ، توفر Safaricom بالفعل شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تحتكرها شركة إثيوبيا للاتصالات ، مع توصيل الألياف ، وإنهاء المكالمات ، والتقدم في خدمة البث للعملاء ، كما قال ، والشراكة لديها إمكانية للتوسع.

وقال "نحن ننظر إلى علاقة أوسع مع EthioTel" ، دون ذكر تفاصيل. "لم يتم توقيع أي اتفاقيات بعد ، لكننا نأمل في توقيع شيء ما هذا العام."

أشار رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى نيته في خصخصة شركة EthioTel جزئيًا ، وهي خطوة من المحتمل أن تجذب كبار شركات الاتصالات التي تحرص على الاستفادة من ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.

تراجعت أسهم Safaricom بما يصل إلى 4.1 في المائة ، وهو أكبر عدد منذ 4 يناير ، وتداولت منخفضة 1.9 في المائة عند الإغلاق في نيروبي. وارتفع السهم 31 في المئة هذا العام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معلومات عن جرثومة المعده " H pylori"

" الخشت " يصدر قراراته بشأن امتحانات الميد ترم والتكليفات الدراسية

عروض تركسل تعقيب العرض المطروح 5 جيكابايت 500 دقيقة